لقد استطاع القطاع العقاري في تركيا أن يحقق نجاحات كبيرة ومميزة وقدم العديد للنهوض بالاقتصاد التركي ودفع عجلة التقدم والتطور في البلاد، وبذلك توجهت أنظار الجميع من مستثمرين عرب وأجانب وأتراك لتملك عقار في  تركيا ، وبالطبع فإن هذه العملية تنطوي على العديد من الإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها وفي هذا المقال قمنا بجمع أهم الخطوات التي تسهل عليك عملية شراء عقار في تركيا فتابع معنا…

بعد تأكيد الشراء نبدأ مباشرة بالإجراءات القانونية وتحضير  المستندات اللازمة للحصول على سند الملكية وشراء العقار

وهي كالتالي

  1. الحصول على  رقم ضريبي ، للمشتري من  دائرة الضرائب .
  2. صورة عن جواز السفر الخاص بالمشتري مترجمة ومصدقة عند  كاتب العدل .
  3. صورتان شخصيتان جديدتان .
  4. صورة عن  سند الملكية ، الأصلي للعقار قبل نقله لملكية المشتري .
  5. فتح حساب في أحد البنوك التركية .
  6. توقيع العقد بين البائع والمشتري بواسطة مكتب عقاري .. ويمكن توكيل محامي .
  7. يرفق مع العقد الابتدائي  ورقة الطابو ، التابعة للعقار .. تكون باسم المالك الموقع على العقد او من ينوب عنه بشكل قانوني.
  8. صورة عن رخصة بناء المشروع وصورتين شخصيتين للمشتري وصورة مترجمة ومصدقة عن جواز سفر المشتري وصورة بطاقة هوية البائع .. ويدفع جزء من قيمة العقار كعربون مقدم لحجز العقار .
  9. بعد ذلك نقوم بالإجراءات التي ستستغرق كمتوسط من 7-20 يوم لتسجيل الشقة. وذلك عن طريق  دائرة التملك العقاري ، على يد موظف الدولة وبحضور ترجمان محلف ليشرح لكم بنود العقد . ويكون قد تم تحويل او تسليم باقي قيمة العقار بالمزامنة مع تحويل ملكية العقار .

أول و أهم خطوة عليك اتباعها هي أن تختار إحدى الشركات العقارية التي تثقون بها للتعامل معها و التي تقدم لك العديد من الخدمات من لحظة وصولك إلى  تركيا ، حتى شراء العقار و تسجيله باسمك ولن يكون ذلك مضيعة للوقت أبدأ بل على العكس إذ أن هذه الشركات توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد من خلال عرض خيارات كثيرة من الشقق و العقارات التي تناسب رغبتك ومن ثم تمكنك من الحصول على استشارات عقارية من قبل خبراء ومختصين بمجال العقارات في تركيا كما يتوافر فيها عدد من المحامين الذين يتابعون كل الإجراءات القانونية و يحرصون على الحفاظ على حقوقك و ضمان عدم تعرضك للاختلاس أو الخداع .

القيام بجولات على أرض الواقع لموقع العقار

كن حريصاً بشدة على أن تزور موقع البناء وتتأكد بنفسك من نوعية وجودة المواد المستخدمة وكذلك للتأكد من توافر كل المواصفات التي تم الاتفاق عليها بين المالك والمشتري وبذلك تضمن حقوقك وهناك الكثير من الشركات العقارية التي تهتم بهذه المرحلة وتوفر جولات ميدانية بشكل دوري إلى العقارات .

استخراج الرقم الضريبي للعقار

من الأمور الهامة التي لا تصح عملية شراء العقار بدونها هي استخراج  رقم ضريبي ، من دائرة العقارات وهذا الرقم يتم منحه لكل شخص لا يحمل  الجنسية التركية ، من أجل تسهيل كل الإجراءات الحكومية عليه ولا يستطيع من دونه أن يتملك عقارات في  تركيا ، أو أن يقدم للحصول على  الجنسية التركية .

فتح حساب بنكي

إذ أنه من الضروري أن تقوم بفتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية وذلك لكي يتم تحويل الأموال إليه من البلد الأصل للشاري إذ يشترط أن تتم عملية الشراء عن طريق البنوك حصراً .

توقيع عقد الشراء

بعد القيام بكل الخطوات السابقة تأتي الخطوة الأهم ألا وهي التوقيع على عقد الشراء بين المشتري والشركة العقارية و يتم وضع هذا العقد بلغتين التركية و اللغة الأم للمشتري و من ثم يتم دفع عربون قيمته 10 بالمئة من قيمة العقار إلى الشركة العقارية ويكون ذلك مقابل الحجز على العقار ريثما يتم إصدار  سند الملكية أي الطابو .

وبالطبع يوجد بعض التكاليف اللازمة لدفع الضريبة ألا وهي

  1. ترجمة جواز السفر الخاص بالمشتري.
  2. رسم الحصول على  سند الملكية الجديد .
  3. رسوم تقديم طلب نقل الملكية للمالك الجديد.
  4. رسوم البلدية التي تدفع بشكل سنوي وتبلغ قيمتها 0,0003% من قيمة العقار.
  5. دفع  تأمين العقار ، ضد الكوارث والزلازل ( الدسك ) تختلف التكلفة حسب المساحة وعمر البناء والموقع أيضاً.

دفع الضريبة العقارية

لا بد للبائع وللمشتري أن يقوما بدفع الضريبة المترتبة على العقار وتبلغ قيمتها 4% من قيمة العقار الذي تم شراؤه ويتم دفعها بالمناصفة أي 2% من قبل البائع و2% من قبل المشتري، أو حسبما يتفقا عليه. وهذه الضريبة تدفع لمرة واحدة فقط وليست سنوية.

إجراءات نقل الملكية العقارية

في حال كان العقار جاهزاً يمكن نقل ملكيته بمجرد حجز موعد مسبق لدى مديرية الطابو ، والمسح العقاري والتوجه إليها من قبل البائع والمشتري أو من ينوب عنهم وإبراز الأوراق الشخصية للمشتري وأوراق العقار وتقديمها للموظف المختص الذي يبدأ بعملية نقل ملكية العقار من البائع للمشتري ومنح الأخيرة وثيقة الطابو العقاري التام التي تثبت قانونياً ملكيته للعقار وتمنحه الحق ببيع وشراء العقار متى شاء.

توصيل الخدمات الخاصة بالعقار

فيما بعد لا بد من تسجيل عداد الماء وعداد الكهرباء باسم المالك الجديد.




شارك هذا الاعلان:

مشاركات ذات صلة:
قمر صناعي أوروبي يصطدم بالأرض بعد 18 عامًا فى الفضاء

عاد القمر الصناعي الأوروبي المتعطل إلى الغلاف الجوي للأرض فوق شمال المحيط الهادئ بين ألاسكا وهاواي

عاجل.. زلزال يضرب البحر الأبيض المتوسط بالقرب من تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الإثنين، أن زلزالا بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، وقع في البحر الأبيض المتوسط، فجر اليوم.