اعتبارًا من 1 يوليو 2023 ، تبدأ فترة جديدة في شراء وبيع العقارات. يمكن إجراء معاملات شراء وبيع العقارات من قبل كاتب العدل (النوتر) من خلال دفع رسوم كاتب عدل إضافية، بالإضافة إلى مكاتب تسجيل الأراضي.

تم نشر اللائحة الخاصة بهذا الموضوع في الحزمة القضائية السادسة العام الماضي ، والتي كان من المتوقع أن تبدأ في 1 يناير ، ولكن تم تأجيلها إلى 1 يوليو. إذن ، كيف يتم التقديم على معاملات شراء وبيع العقارات لدى الموثقين ، ما هو جدول رسوم كاتب العدل؟

emlak.satis_-690x460

رسوم كاتب العدل في شراء وبيع العقارات

علق مصطفى هاكان أوزيلماشيكلي ، المدير العام لشركة  Altın Emlak ، علق على المشروع على النحو التالي:

وبناءً على ذلك ، من المتوقع أن يتمكن كتاب العدل من إبرام عقود بيع العقارات اعتبارًا من 1 يوليو 2023. لا يمكن تقديم طلبات إصدار العقد إلا باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية من تطبيق التعيين / التقديم الإلكتروني لاتحاد كتاب العدل في تركيا. وفقًا لجدول رسوم كاتب العدل لعام 2023 ، سيتلقى كاتب العدل رسوم كاتب العدل بواقع 1 لكل ألف من قيمة مبيعات العقار عند إعداد عقد بيع العقارات. ومع ذلك ، لا يمكن أن تقل هذه الرسوم عن 500 ليرة تركية وأكثر من 4 آلاف ليرة تركية حسب قيمة العقار. بالإضافة إلى هذا السعر ، سيستمر المواطنون في دفع رسوم الطابو وتكاليف الصندوق المتجدد ".

tapu-690x460

دليل بيع وشراء العقارات لدى كاتب عدل في 9 خطوات

  1. يمكن تقديم الطلبات من خلال تطبيق "التعيين / التقديم الإلكتروني" لاتحاد كتاب العدل التركي في نظام الحكومة الإلكترونية.
  2. سيتم اختيار العقارات المراد بيعها من الممتلكات غير المنقولة المدرجة عبر نظام المعلومات لاتحاد كتاب العدل في تركيا ( TNBBS ).
  3. سيتم إدخال هوية وعنوان ومعلومات الاتصال الخاصة بالأطراف في النظام.
  4. سيتم كتابة قيمة الضريبة العقارية للعقار وسعر البيع المحدد بين الطرفين ، ومبلغ  TL المسجل في مستند شراء العملة الأجنبية في المعاملات التي يكون فيها الأشخاص الحقيقيون الأجانب هم أطراف المشتري.
  5. سيتم تحميل المستندات على أساس المعلومات المعالجة إلى  TNBBS .
  6. سيُطلب من الأطراف تقديم النسخ الأصلية من المستندات التي قاموا بتحميلها إلى كاتب العدل في تاريخ ووقت الموعد.
  7. في التطبيق ، يمكن اختيار مكتب كاتب العدل الذي سيتم صياغة العقد من أجله.
  8. سيصدر كاتب العدل وثيقة طلب من  TNBBS عند تقديم الطلب.
  9. في حالة عدم تمكن كاتب العدل من إصدار مستند الطلب بسبب إعاقة قانونية أو فعلية ، فسيتم رفض الطلب من قبل كاتب العدل.

konut.satis_-690x460

سيتم استخدام نظام تسجيل الأراضي ومشاركة السجل العقاري

صرح المدير العام لشركة  Altın Emlak ، مصطفى هاكان أوزيلماجيكلي ، أن وثيقة الطلب التي أعدها كتاب العدل أثناء إعداد العقد سيتم إرسالها إلى المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري عبر  TAKPAS ، وقال: "معلومات تسجيل الملكية التفصيلية وغيرها من المعلومات و سيتم استجواب وثائق العقارات المراد بيعها من  TAKPAS . سيتم طلب أوجه القصور في المعلومات والوثائق من مكتب السجل العقاري حيث يتم تسجيل العقار. بعد الانتهاء من السجلات والوثائق المتعلقة بالعقار غير المنقول ، سيراقب كاتب العدل القيود والإجراءات والمبادئ الواردة في التشريع ، ويحدد صاحب الحق ويضع العقد إذا لم يكن هناك وضع قانوني يمنع بيع العقار. سيتم إرسال رسوم سند الملكية المحسوبة ورسوم خدمة الصندوق المتجدد للمعاملة إلى كاتب العدل. سيقوم كاتب العدل بإخطار الأطراف برسالة نصية بالرقم التسلسلي للتحصيل الإلكتروني وطريقة الدفع ، بالإضافة إلى تاريخ ووقت الموعد لتوقيع العقد. بعد الانتهاء من التسجيل ، سيتم منح الأطراف صك ملكية من قبل كاتب العدل بعد توقيع العقد.

أشار أوزيلماشيكلي إلى احتمال وجود بعض المشاكل في التطبيق ، وقال: "هناك أسباب مثل حقيقة أنه سيكون هناك رسوم إضافية لهذه المعاملات التي سيتم إجراؤها لدى كاتب العدل ، ولا يمكن بدء النظام في وقت واحد في جميع الموثقين ، تمديد الفترة في وزارة العدل التي تم فيها إنشاء نظام المعلومات ، وإطالة أمد عملية التوقيع في المعاملات مثل الرفض ، وقد تحدث حالات تأخير وتعطيل. في بعض المدن الكبرى ، حيث تكون عملية سند الملكية مكثفة ، قد يتم تفضيلها بشكل أكثر كثافة. كاتب العدل مسؤولون أيضًا عن الضرر الناجم عن ترتيب عقد البيع غير المنقول. في حالة دفع هذه الخسارة من قبل الدولة ، تلجأ الدولة إلى كاتب العدل الذي أصدر العقد. سنرى معا ما اذا كان هناك امتناع عن اتخاذ اجراءات بسبب هذا الوضع ".




شارك هذا الاعلان:

مشاركات ذات صلة:
قمر صناعي أوروبي يصطدم بالأرض بعد 18 عامًا فى الفضاء

عاد القمر الصناعي الأوروبي المتعطل إلى الغلاف الجوي للأرض فوق شمال المحيط الهادئ بين ألاسكا وهاواي

عاجل.. زلزال يضرب البحر الأبيض المتوسط بالقرب من تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الإثنين، أن زلزالا بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، وقع في البحر الأبيض المتوسط، فجر اليوم.